ارض الاحلام
يمكنك التسجيل لاستفادة اكتر من منتدانا وان كنت مسجلا فاضغط على الدخول
ارض الاحلام
يمكنك التسجيل لاستفادة اكتر من منتدانا وان كنت مسجلا فاضغط على الدخول
ارض الاحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حيت للابداع كلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الالم الاكيد
مشارك باحلام
مشارك باحلام
الالم الاكيد


ذكر
عدد الرسائل : 94
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : زعلان
الدعاء : ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني 15781610
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني Empty
مُساهمةموضوع: ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني   ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني Icon_minitimeالأحد 23 مارس - 14:11


تتمه


كما تظهر في حوار إبراهيم عليه السلام مع أبيه. ومنها:

1- استدرار عاطفة المتعلم :
إن تكرار كلمة ( يا أبت ) أربع مرات في الآيات الأربع التي توجه فيها إبراهيم – عليه السلام – بالخطاب إلى أبيه
يدل على أهمية أن يكون تركيز المعلم في أسلوبه التربوي على ما يثير عواطف المتعلمين ويحرك مشاعرهم الانفعالية الإيجابية نحو الموقف التعليمي.
فهو بهذا النداء المتكرر، يستدر عاطفة الأبوة، ويمد جسراً من الثقة بينه – وهو النبي العالم- وبين أبيه الجاهل الكافر العنيد
وكأن علاقة الأبوة والبنوة – في تقديره – ستسهم في تحريك مشاعر الرجل ومن ثم تحريك عقله.

2- أسلوب الاستفهام منشط للفكر:
يا أبت لم تعبد مالا يسمع ولا يبصر ؟ هكذا بدأ إبراهيم عليه السلام حواره مع أبيه،
إدراكاً منه أن ما يسميه التربويون بـ " الإثارة " أو " التمهيد " للدرس – عنصر جوهري من عناصر العملية التعليمية،
إنه بدأ الحوار الهادئ بسؤالٍ لا هدوء فيه على الإطلاق. سؤال يتصادم مع معتقدات موروثة تشبه بحيرة آسنة ساكنة ،
ران عليها السكون قروناً وآمادًا طوالاً. فهو يلقي فيها بحجر من الحجم الثقيل ليحرك سكونها.
وهكذا.. من واجب المعلم أن يكون بدء تدريسه قوياً مثيرًا فعَّالاً: بأسئلة تهز الوجدان وتزلزل العقول وتدفع المتعلم دفعاً إلى التفكير المستقل الحر.

3- ثقة المعلم بنفسه ضرورية:
إن قوة شخصية المعلم تقوم بالدرجة الأولى على مدى ثقته بنفسه، وبمادته العلمية، ورسالته الإنسانية.
فإذا ما توفرت له ثقة بنفسه، وأحسن إعداد مادته العلمية، وآمن بنقل رسالته وصدقه مع نفسه في أدائها.
كان ذلك أدعى إلى تحقيق أهدافه، وإنجاح عمله التربوي. ونحن نلمس هذا واضحاً في حوار إبراهيم عليه السلام مع أبيه من خلال:
أ‌- التصريح بأن ما عنده من العلم يفوق ما عند أبيه.
ب‌- استعمال أسلوب التوكيد الذي يعكس ثقته بنفسه من جهة

ويسعى إلى كسب ثقة الطرف الآخر بما يقوله من جهة أخرى " يا أبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك"
ج- تنويع أساليب الخطاب من سؤال، إلى تحفيز، إلى تهديد بالعقاب.

4- الحلم وسعة الصدر:
لا ينجح المعلم في أداء مهمته إذا كان عجولاً، يؤوساً، مقهورًا. وإنما ينجح بقدر ما يتحلى به من صبر ومصابرة،

وقدرةٍ على التحمل فان المتعلمين قد يصدر منهم سوء أدب، أو فظاظة في الحوار، أو غلظة في الرد،
أو تعدٍ على المعلم باليد أو اللسان. وعلى المعلم أن يكون قادرًا على امتصاص ذلك كله وإحسان التعامل معه.
وتدلنا الآيات على أن إبراهيم عليه السلام بعد أن استنفد كل وسائل الإقناع والتأثير، لم يجد من أبيه آذاناً صاغية ولا قلباً مفتوحاً.
بل وجد إصرارًا على الكفر، وسوء رد ، وغلظة في الحديث ، فهو يقول أربع مرات (يا أبت ) وهو أسلوب نداء ترغيبي
لأن ياء المتكلم في قوله ( يا أبي ) أبدلت تاءً. والمقام بينهما لا يحتاج إلى نداء.
لأن الحوار مباشر وهما متقابلان وجهاً لوجه لكن تكرار النداء بالأبوة فيه تحنين للقلب الجامد،
ومحاولة متكررة لاستحضار ملكات السمع والذهن الشاردة. ومع ذلك فان الأب الجهول
يستكثر أن ينادي ابنه بقوله [ يا بنَّي ] مسايرة لخطابه إياه بقوله [ يا أبت ].
بل انه يقول له : يا إبراهيم ليؤكد إن بينهما أمدًاَ بعيداً من الانفصال العقلي والوجداني.

5- التنويع في أساليب التعليم :
على المعلم لكي ينجح في عمله أن ينوَّع أساليبه التدريسية حتى يصل إلى أهدافه.

وإبراهيم عليه السلام في هذا الحوار، سعى إلى استمالة والده وكسب ثقته بالسؤال، والتحفيز، والبسط والشرح،
والتهديد بالعقاب ونستفيد من هذه الأساليب وتقديرها أنها هي الأسلوب الأمثل لما يجب إن يكون عليه المعلم من سعة أفق ،
وقدرةٍ على التكيف، ومرونةٍ في الأداء. والله أعلم.


**منقـــول **
[/b][/i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مملكة جروح
مشرفة المنتديات العامة
مشرفة المنتديات العامة
مملكة جروح


انثى
عدد الرسائل : 514
العمر : 31
الموقع : www.girlfriends.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : ملخبطة بس وياكم سعيدة
الدعاء : ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني 15781610
السٌّمعَة : -1
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني   ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني Icon_minitimeالخميس 1 مايو - 6:31

شكرا لك اخي الالم الاكيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحسناء
مشارك باحلام
مشارك باحلام
عاشق الحسناء


ذكر
عدد الرسائل : 82
العمر : 44
العمل/الترفيه : استاد
المزاج : رايق
الدولة : ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني Male_m12
الدعاء : ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني 15781610
المهنة : ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني Unknow10
الهواية : ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني Unknow11
السٌّمعَة : 6
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني   ''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني Icon_minitimeالأحد 4 مايو - 6:24

شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
''¨°o.O التربية في رحاب القـرآن الكريـم O.o°''الجزء التاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارض الاحلام  :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: