ارض الاحلام
يمكنك التسجيل لاستفادة اكتر من منتدانا وان كنت مسجلا فاضغط على الدخول


حيت للابداع كلمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 واحة رمضان _ أخطاء الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائرة الليل
عضو جديد باحلام
عضو جديد باحلام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 42
العمر : 24
العمل/الترفيه : تلميدة
المزاج : الاتصال زفت
الدولة :
الدعاء :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: واحة رمضان _ أخطاء الصيام   الثلاثاء 2 سبتمبر - 17:01

شرع الله الصوم لغاية عظيمة ، هي تحصيل تقوى الله جل وعلا ، قال تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }( البقرة:183) .
فالغاية من الصوم ليس إدخال الضرر والمشقة على العباد بفرضيته ، وإنما فرض لتزكية النفوس ، وتهذيب الأخلاق ، وكلما كان الصوم موافقاً لشرع الله وأحكامه أدى الثمرة المرجوة منه، لذلك كان على العبد أن يتعلم من أحكامه ما يرفع به الجهل به عن نفسه ، كي يعبد الله على بصيرة ، فيؤدي ما أمره الله به على الوجه الذي أراد .
لكن كثيرا من الصائمين يُقدِمون على الصوم وهم جاهلون بأحكامه وآدابه ، فتقع منهم الأخطاء والهفوات فى غير معرفة بها .
ونحاول في هذا المقال أن نعرض لبعض هذه الأخطاء الشائعة حتى يتنبه لها المسلم ، ويحذرها ، فمن تلك الأخطاء :
1 - الأخطاء التي تقع عند استقبال شهر رمضان :
1- من الأخطاء التي تقع عند استقبال شهر رمضان المبارك ، إحياء لياليه الأولى بالاحتفالات البدعية ، فيجتمع الناس في المساجد ، ويضربون بالدف ، وينشدون الغناء ، احتفاءً وابتهاجاً بقدوم الشهر الكريم ، وكل ذلك لم يرد عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله الصحابة المهتدون ، ولا أمر به الأئمة المتبعون ، والواجب على المسلم في عبادته الاتباع وترك الابتداع ، وأن يحرص عند قدوم شهر رمضان على التشمير عن ساعد الجد بالمسارعة في العبادة والعمل الصالح ، تحقيقا لقوله تعالى : { فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات } ( البقرة: 148) .
2- ومن الأخطاء أيضاً ما أوحى الشيطان به لأهل الفن والرياضة من تكثيف نشاطهم في هذا الشهر المبارك ، فتتنافس القنوات على تقديم اللهو الرخيص ، والفن المبتذل في شهر الطاعة والصيام . وكذلك الحال مع أهل الرياضة ، حيث يفعّلون نشاطهم ، ويكثفونه ، مما يصرف جماهير من المسلمين عن الإكثار من الطاعات إلى مسالك العبث واللهو .
ومن الأخطاء الخطيرة - التي لا تقع إلا ممن ضعف إيمانه - التأفف من دخول الشهر الكريم ، وتمني ذهابه وسرعة زواله ، وذلك لما يشعرون به من ثقل الطاعة على نفوسهم التي لم تألف هذه العبادة العظيمة .

2ً - أخطاء تقع عند الإفطار :
1- من أخطاء الصائمين عند الفطر تأخيره بعد أن يدخل وقته ، وذلك خلافاً للسنة التي دعت إلى تعجيل الفطر ، كما ثبت في الحديث المتفق على صحته .
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) . فينبغي للمسلم إذا حان وقت الإفطار أن يبدأ بالفطر ، ثم يدعوا ما شاء الله له ، ثم يقوم إلى صلاته .
2- ومن الأخطاء التي تقع عند الإفطار أيضاً ما يفعله بعض الصائمين من الفطر على ما حرم الله كالخمر والسجائر ، ولا شك أن الصوم فرصة عظيمة للتوبة من هذه الخبائث ، فمن استطاع أن يتركها نهاراً كاملا ، لا يعجزه - بالصبر والعزيمة - الإقلاع عن هذه الخبائث في ليله أيضاً ، حتى إذا انتهى رمضان كان قد تعود على تركها ، فيسهل عليه المداومة والاستمرار على ذلك .
3ً - أخطاء في السحور :


1- ترك البعض التسحر ، وهذا خلاف السنة ، وحريٌ بمن ترك السحور أن يضعف عن الصوم ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) متفق عليه

رابعاً - أخطاء في القيام :
1-التهاون في أداء صلاة التراويح ، بحجة أنها سنة وليست واجبة ، فترى الرجل يقضي وقته في الأسواق أو أمام التلفاز ، ويضيع هذه السنة العظيمة .
ولا شك أن هذا غبن كبير وخسارة عظيمة ، ينبغي التنبه لها فصلاة التراويح وإن كانت سنة من السنن إلا أن إتيانها والمسارعة في فعلها ، مما يقرب العبد إلى ربه.
ولا سيما في شهر رمضان المبارك الذي تتضاعف في الأجور والدرجات ، فليحرص المسلم على أداء هذه السنة العظيمة حتى إذا خرج الشهر كان قد حصل ثواباً كثيراً وأجراً جزيلاً .
2- ومن أخطاء الناس في قيام رمضان اقتصار بعض الأئمة على قصار السور من الضحى فما دون ، طلبا للعجلة ، وسعيا وراء الدنيا ، والسنة أن يقرأ المصحف كاملا في الصلاة ، وألا يقتصر على بعضه .
1- ومن أخطاء البعض في قيام رمضان مواصلة القيام إلى قريب الفجر ثم النوم عن صلاة الفجر في جماعة ، وربما نام حتى فاته وقت الصلاة ، وهذا خطأ كبير ، إذ القيام سنة وصلاة الفجر في وقتها واجب ، ولا يشتغل بالسنة إذا كان في الاشتغال بها تضييع للواجب ، فينبغي للمسلم أن يتنبه لذلك .
ومن الأخطاء التي تقع من البعض في قيام رمضان اشتغالهم بالكلام في المسجد عن الصلاة مع المصلين وتشويشهم على إخوانهم في صلاتهم .


4 - أخطاء عند قراءة القرآن :
1- رفع الصوت بتلاوته والتشويش على المصلين بذلك ، فعن أبي سعيد رضي الله عنه ، قال : " اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ، فسمعهم يجهرون بالقراءة ، فكشف الستر ، وقال : ( ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة ، أو قال : في الصلاة ) رواه أبو داود.
وهذا وإن كان عاما في القراءة في رمضان وفي غير رمضان إلا أن ظهور هذا الأمر في رمضان أكثر فاقتضى التنبيه عليه والله الموفق
5 - أخطاء في إخراج صدقة الفطر
1- إخراج صدقة الفطر بعد انتهاء وقتها ، كمن يخرجها بعد صلاة العيد ، والواجب إخراجها قبل الصلاة .
فعن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم : زكاة الفطر ، صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير على العبد ، والحر ، والذكر ، والأنثى ، والصغير ، والكبير من المسلمين ، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة " رواه البخاري .
2- ومن أخطاء البعض في صدقة الفطر ، تكليف الناس فوق القدر الواجب عليهم ، والقدر الواجب صاع من غالب قوت البلد ، والمقصود بالصاع هو الصاع النبوي ومقداره بالوزن كيلوان وأربعون جراما من البر الجيد ( الرزين ) أما كيفية حسابه في غير البر فهو ملء القدر إلى الحد الذي يشغله كيلوان وأربعون جراما من البر الجيد

6 - أخطاء في يوم العيد :
1- خروج النساء متعطرات إلى الصلاة ، وهن وإن كن أمرن بالخروج إلى المصلى ، إلا أنهن أمرن أن يخرجن تفلات أي غير متطيبات.
ويلحق بالطيب سائر ما يثير شهوة الرجل ، كالزينة الظاهرة ،والتكسر في المشي وغير ذلك .
2- ومن الأخطاء الفادحة في يوم العيد اشتغال البعض باللهو الحرام من غناء وموسيقى وتبرج ، والواجب أن يفرح المسلم في ذلك اليوم بما أحل الله من اللهو المباح ، كسماع الأناشيد الإسلامية ، واللعب بما لا يشتمل على محرم ، وقد كانت الجواري يغنين عند النبي صلى الله عليه وسلم فنهاهن أبو بكر رضي الله عنه ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا بكر إن لكل قوم عيد ، وهذا عيدنا ) متفق عليه .
هذه هي بعض أخطاء الصائمين ، وقد توسعنا في ذكرها ، حتى ذكرنا ما كان الأولى تركه ، للدلالة على أوجه الخير كلها في هذا الشهر المبارك ، وعليه فينبغي للعبد أن يحرص على الكمال قدر المستطاع – ولن يدركه – ولكن ليسدد ويقارب ، عسى الله عز وجل أن يرحمنا برحمته ، وأن يشملنا بمغفرته ، إنه ولي ذلك والقادر عليه والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
واحة رمضان _ أخطاء الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارض الاحلام  :: المنتديات العامة :: مواضيع دينية-
انتقل الى: