ارض الاحلام
يمكنك التسجيل لاستفادة اكتر من منتدانا وان كنت مسجلا فاضغط على الدخول


حيت للابداع كلمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الغير العذراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youness
مشارك باحلام
مشارك باحلام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 71
العمر : 29
العمل/الترفيه : etudiant
المزاج : عادي
الدعاء :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: الغير العذراء   السبت 12 يوليو - 18:10

قد لا تتسع المخيلة للصور التي تجسد معاناة غير العذراء في المجتمعات العربية . أقسى هذه الصور السمعة التي تبقى مثل ظل الشخص الذي يلاصقه ويلاحقة حين الشمس ساطعة إذا عُرف عنها مفارقتها للعذرية, الأمر الذي قد يفضي إلى وأدها. وإن نجت غير العذراء من براثن الموت بعد حكم أولياء أمرها بإعدامها, فهي والزواج, في غالب الظن, خطان متوازيان لا يلتقيان.

حيث يُفضَل أن لا يزيد عدد السطور عمّا بات مألوفا للقارئ , فمباشرة إلى لب الموضوع .فتاة فقدت عذريتها بسبب حادثة خلال ممارستها الرياضة,أو بفعل اغتصاب, أو نتيجة علاقة مع حبيب دامت لسنوات ,وليس هنا نقاش حول شرعية العلاقة من عدمها كونها دينيا معروف حكمها , ولا نقاش حول تصرف الأهل معها , إنما من سيتزوج منها !.

لا خلاف على متعة الزوج في كونه من يجعل العروس البنت امرأة في لحظات بعد انتهاء مراسم الزفاف .يتذكر المرء كيف سادت في الماضي غير البعيد طقوس تقضي بأن يورد الزوج قطعة قماش بيضاء ويصدرها حمراء قد رويت لطمأنة الأهل والأقارب حول عذرية من دخل بها شرعاً . صحيح أن هذه الطقوس قد تلاشت بالعموم , لكن بعضها ما انفك حياً لدى بضع شرائح مجتمعية .

في ضوء هذه الأعراف والتقاليد , تتضاءل فرص البنت "غير البنت" في العثور على ما يطلق عليه"ابن الحلال" ليتزوجها . فحتى لو رحمتها ألسن العامة ,الغالب أن لا ترحمها "دبلة الخِطبة" لما تحمله العذرية من أهمية بالنسبة إلى الرجل الشرقي الذي لا غضاضة أن نعترف أنه مؤهل جداً لممارسة ما يشاء ومتى يشاء لانعدام واقعية "عذرية الرجل" ,"فالشرف" من نصيب الأنثى ,بينما الذكر في حلٍ منه وفق تفكير مجتمعاتنا, وليس هذا كلاما أدبياً من نسج الخيال .

لو وجد شاب نفسة بين واقعيْن, أحدهما اعتراف البنت,التي يحبها ويريدها زوجة, أنها غير عذراء للأسباب سالفة الذكر,وثانيهما إخفاء الأمر بعملية جراحية تُعيد إليها بكارتها ,فحتماً ستقوده بوصلته إلى الخيار الثاني لتعليلات تقليدية وتثقيفية شرقية . فالشاب الشرقي يجد من الصعوبة بمكان أن يتقبل حقيقةً تبوح بها بنت إليه تتعلق بحياتها الخاصة ,في المقابل سهل خداعه من خلال عملية استرداد البكارة , لذلك تلجأ الفتاة إلى مثل هذه العمليات في ضوء نمطية التفكير السائدة .

واقعان صعبان على الشاب نظرأ لمنظومة العادات والتقاليد المهيمنة على سلوكنا والمسيطرة على حيّز التفكير الذي ارتضيناه لأنفسنا,والضيق أحيانا.ولأن التفكير المنطقي والموضوعي تهزمه في أغلب الآونة التقاليد المجتمعية ,فإن الشاب العربي يُؤْثر بدء مشوارعش الزوجية بما خفي على أن يقبل كشف الحقيقة ولو كانت لاسعة بالنسبة إليه . إن بنتاً غير عذراء نتيجة أسباب موضوعية ,خصوصاً تلك التي لا تندرج منطقياً في خانة سوء السمعة, هي صالحة للزواج إن صارحت من يهمه أمرها ,وهو بدوره إما أن يُحكّم عقله أو يهيج عواطفه . الصراحة وتفهمها أفضل من اللجوء إلى العمليات التي,مثلما تغير معالم الوجه كلياً ,قادرة على استرداد المفقود كما لو لم يكن مفقوداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موجة بحر
مشرفة منتديات شؤون حواء
مشرفة منتديات شؤون حواء
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1469
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متقلب
الدولة :
الدعاء :
المهنة :
الهواية :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغير العذراء   الأحد 13 يوليو - 1:30

مرسي اخي كتير عاى الموضوع الحلو
والله لا يحرمنا من مواضيعك في قسم حواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sali
عضو جديد باحلام
عضو جديد باحلام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 11
العمر : 25
العمل/الترفيه : étudiante
المزاج : 3aadi
الدولة :
الدعاء :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغير العذراء   الأحد 3 أغسطس - 8:05

Very Happy merci akhi 3ala lmawdo3 almohim
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغير العذراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارض الاحلام  :: منتديات الأسرة :: عالم حواء-
انتقل الى: