ارض الاحلام
يمكنك التسجيل لاستفادة اكتر من منتدانا وان كنت مسجلا فاضغط على الدخول
ارض الاحلام
يمكنك التسجيل لاستفادة اكتر من منتدانا وان كنت مسجلا فاضغط على الدخول
ارض الاحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حيت للابداع كلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤*

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عازفة الاحزان
مشارك باحلام
مشارك باحلام
عازفة الاحزان


انثى
عدد الرسائل : 193
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : محبوبة
الدعاء : *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* 15781610
السٌّمعَة : 0
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

*¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Empty
مُساهمةموضوع: *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤*   *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Icon_minitimeالجمعة 30 مايو - 14:09

هل الغش في طبع التلميذ أم أمر مكتسب ؟

"لم أكن أنظر إلى دفتر رفيقي"، " لقد نقلت عنه الواجب لأنني لم أستطع حل مسألة الرياضيات". حجج بريئة يقولها الطفل ليحمي نفسه من العقاب. الكذب أو الغش أو السرقة هي أمور يقوم بها الطفل أحياناً عن قصد أو غير قصد.
فهو في المرحلة المدرسية الأولى لا يدرك صواب تصرفاته أو خطأها، وجل ما يريده هو الخروج من مأزق أو التخلص من عقاب. فالطفل يحتاج إلى الكثير من الحب ويسعى إلى كسبه بشتى الوسائل، وربما كان النقل عن رفيقه وسيلة ينال من خلالها محبة المعلمة والأهل. ولكن هل يمكن هذا الغش " البريء" أن يتحول إلى عادة لديه؟ ومتى يصير الغش أمراً متعمداً؟ وما هي أسبابه؟
تقول رانيا عبدو اختصاصية علم النفس: " لا يدرك الطفل تحت السن السادسة مفهوم الصح والخطأ. وهو يكتشف العالم من حوله من خلال اللعب. والخداع وسيلة طريفة للفوز والظهور أمام أصدقائه مظهر الولد القوي. ومن واجب الأهل تنبيهه إلى مساوئ ذلك، ولأن الطفل في هذه السن لا تكون لديه قدرة الحكم على تصرفاته، نراه يغش كي يربح. أما بعد عمر الست سنوات فيبدأ باستيعاب مفاهيم عدة، ويدرك مساوئ الغش لأن مفهوم الصح والخطأ بدأ يتبلور لديه. فهو مثلاً يسمح لنفسه بأن ينقل عن رفيقه ولكنه في الوقت نفسه يرفض أن يقوم رفيقه بذلك ويتهمه بالغش.
وعندما يعاني الولد صعوبة في فهم الدرس ، خصوصاً في المواد العلمية كالرياضيات والعلوم والإملاء قد يجد الغش وسيلة سهلة للحصول على علامات جيدة وفي الوقت نفسه سوف يحبه أهله والمعلمة أكثر".
وبعد هذه المرحلة يصير الغش متعمداً لأن التلميذ أصبح ناضجاً وصارت لديه مفاهيم واضحة. "وهدفه ليس الغش لمجرد الغش بل كي يبقى على مستوى معين في أدائه المدرسي. وقد بدأ يدرك معنى الغش فهو مثلاً يمتعض كثيراً عندما تحضر له والدته لعبة شبيهة بالتي طلبها منها لأنها في نظره احتالت عليه ويتهمها بالغش، في حين يرى أنه إذا غش في الامتحان فهذا أمر عادي".
وللأهل والمعلمة دور أساسي في دفع التلميذ إلى ممارسة الغش، فإذا كانوا يهتمون بالعلامة أكثر من اهتمامهم بالتطور الفكري للتلميذ عندها تصير العلامة هي الهدف وليس التعلم.
وتشير عبدو إلى أنه لا يمكن إلقاء اللوم دوماً على الأهل أو المعلمة، إذ غالباً ما يتأثر الطفل بأقرانه في الصف ويعمل على تقليدهم، فمن الممكن أن يكون صديقه الحميم يغش، وينال علامات عالية، ويستحوذ على إعجاب المعلمة دون أن يبذل أي مجهود، ما يدفع الطفل إلى تقليد زميله": صديقي لا يدرس وينال علامات أفضل مني لما لا أفعل مثله!"
الطفل ليس غشاشاً في طبعه بل هو يريد أن يكسب حب جميع من يحيط به، واحتياله البريء والطريف أحياناً وسيلة كي يصل إلى هدفه المنشود.
دور الأهل
عندما يكتشف الأهل أن طفلهم يغش في المدرسة عليهم أن يتخذوا من الأمر فرصة ليعلموه الفرق بين الصح والخطأ، وأن يؤكدوا له أن الغش أمر سيئ لا يجدر القيام به.
" عندما تنقل واجب رامي لن تستفيد شيئاً لأن رامي هو الذي قام بذلك، أسامحك هذه المرة لكن هذا لا يعني أنني سوف أسامحك في المرة المقبلة". وإذا استمر في الغش عليهم أن يعاقبوه كأن تحرمه والدته أمراً ما، فمثلاً يمكنها أن تمنعه من اللعب على الكمبيوتر في عطلة الأسبوع. وتحذِّر الإختصاصية عبدو من العقاب الجسدي لأن في ذلك إهانة لشخصية الطفل، كما تحذر الأهل من نعت الطفل بالغشاش خصوصاً أمام أشقائه، لأن في ذلك تأثيراً سلبياً على نفسيته، ولأنه سوف يشعر أنه أقل شأناً من اخوته. وبالتالي سوف يضمر لهم الكره ظناً من أن أمه تحبهم أكثر منه. وتشدد عبدو على ضرورة تأكيد الأهل محبتهم لطفلهم مهما فعل، وأن العقاب هو لمصلحته لأنهم لا يريدون له الفشل.
دور المعلمة
تقول السيدة رولا كحيل المدرّسة في مدرسة الـACS في بيروت: " عندما تكتشف المعلمة أن تلميذاً يغش يمكنها اتباع النصائح الآتية:
* أن تنبِّه التلميذ إلى ذلك. كأن تجلس معه على حدة وتعرف منه الأسباب التي تدفعه إلى ذلك، وأن تسأله مثلاً رأيتك تنقل عن رفيقك لماذا؟ ألم تفهم الدرس جيداً؟ بمعنى أن تُشعره بالأمان كي يبوح لها بالسبب الحقيقي لذلك.
* لا يجوز توجيه ملاحظة ساخرة إلى التلميذ أمام أترابه في الصف، كي لا يسخروا منه. وعلى المعلمة أن تؤكد له أن العلامة ليست مهمة بقدر ما يتعلمه وأنها سوف تساعده على تطوير أدائه.
* لا تمنحه علامة عالية إذا اكتشفت أنه غش في الامتحان، بل عليها أن تجعله يدرك عاقبة ما قام به، كي لا يعيد الكرّة.
* ضرورة التعاون مع الأهل من خلال الاجتماعات الدورية التي تنظمها المدرسة معهم لمعرفة مدى تقدم أداء التلميذ وتحسن سلوكه."
وتضيف كحيل: " إذا لم تجدِ أي من هذه الإرشادات نفعاً وظلَّ التلميذ يكرر أسلوب الغش يجب عرض الأمر على اختصاصي، فربما كان يعاني مشكلة نفسية يجب معالجتها.
كيف تساعدين طفلك على تقبل النظارات؟
طبيعي أن يشعر الطفل بالانزعاج من فكرة وضع النظارات الطبية، فهو لن يتقبل النظارات بسهولة عندما يرى غيره من الأولاد دون نظارات. لذلك، من الضروري أن تساعديه على الاعتياد على الفكرة.
* لا تشعري باليأس والاحباط إذا كان ولدك سيضع النظارات ولا تظهري له أنك منزعجة، بل على العكس فكري دائماً أن طفلك سيبدو جميلاً في كل الحالات.
* إشرحي له فوائد وضع النظارات التي ستساعده على تمييز الأشياء من حوله. وأكدي له أنه سيتمكن، بهذه الطريقة من القراءة بسرعة وفي شكل جيد وغيرها من الأمور التي تشجعه على وضع النظارات.
* اعطيه أمثلة عن أصدقاء يضعون النظارات. أما إذا كانت ابنتك منزعجة من فكرة وضع نظارات تؤثر سلباً على جمالها، فيمكنك أن تؤكدي لها أن النظارات تبرز جمال عينيها أكثر.
* دعي ولدك يختار النظارات التي يريد واللون الذي يحب. فإذا اشتريت له نظارات زرقاء بدل الحمراء فمن الطبيعي أن يتذمر ويرفض وضعها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موجة بحر
مشرفة منتديات شؤون حواء
مشرفة منتديات شؤون حواء
موجة بحر


انثى
عدد الرسائل : 1469
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متقلب
الدولة : *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Female49
الدعاء : *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* 15781610
المهنة : *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Studen10
الهواية : *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Chess10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

*¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤*   *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Icon_minitimeالسبت 31 مايو - 4:52

mèrci ma soeur
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنين الجوارح
مشرف منتديات الترفيه
مشرف منتديات الترفيه
أنين الجوارح


ذكر
عدد الرسائل : 273
العمر : 41
الموقع : مملكة الحزن
العمل/الترفيه : خــراز
المزاج : ضحكان
الدولة : *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Female16
الدعاء : *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* 15781610
المهنة : *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Haddad10
الهواية : *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Chess10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

*¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤*   *¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤* Icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 4:44

thnx okhti
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*¤!||!¤* هـــل الغـــش في طبـــع التلميـــذ أم أمـــر مكتســـب ؟ *¤!||!¤*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارض الاحلام  :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: